U3F1ZWV6ZTE1NTg5MzU3ODMxX0FjdGl2YXRpb24xNzY2MDU5MTc4MTQ=
recent
أخبار ساخنة

منحة لدراسة الماجستير والدكتوراه في المملكة العربية السعودية مقدمة من جامعة الملك عبدالعزيز (KAU) للعام الدراسي 2020-2021 (منحة ممولة بالكامل)


  يُسر جامعة الملك عبدالعزيز (KAU) بالمملكة العربية السعودية أن تعلن للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم عن منحة لدراسة الماجستير و الدكتوراه (دراسات عليا) في جامعة الملك عبدالعزيز (KAU) في مدينة جدة في عدد من التخصصات ، و تدعو الطلاب من مختلف دول العالم لتقديم طلباتهم للحصول على منحة جامعة الملك عبدالعزيز للدراسات العليا ، علماً بأن منحة جامعة الملك عبدالعزيز هي منحة دراسية ممولة بالكامل تغطي الرسوم الدراسية بالإضافة للسكن و التأمين الطبي والمكافأة الشهرية و تذاكر السفر والعديد من المزيا ، وهي منحة متاحة للطلاب الدوليين من مختلف دول العالم والراغبين في دراسة الماجستير أو الدكتوراه في جامعة الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية ، للعام الدراسي 2020-2021.

نبذة ولمحة عن جامعة الملك عبدالعزيز(KAU):

  في عام 1384 هـ نشأت فكرة تكوين جامعة أهلية بمدينة جدة شرقي المملكة العربية السعودية ، و من ثم عممها الملك فيصل بن عبدالعزيز لتكون جامعة حكومية ، حيث تحتل جامعة الملك عبدالعزيز (KAU) المركز الرابع كأكبر جامعة في الشرق الأوسط. تتمثل رؤية الجامعة في أن تصبح جامعة عالمية ذات استدامة ومشاركة مجتمعية ، لذا تعمل جامعة الملك عبدالعزيز على تطوير معايير تقييم الاداء للطلاب و برامج الأبحاث العلمية والتطوير عالي الجودة.
  درجت جامعة الملك عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية سنوياً على تقدم منح دراسية ممولة بالكامل في المرحلة الجامعية والدراسات العليا (ماجستير - دكتوراه) للطلاب الدوليين الذين يتطلعوا لمتابعة برامج المرحلة الجامعية والدراسات العليا.


تفاصيل منحة جامعة الملك عبدالعزيز للدراسات العليا:


  • الدولة المضيفة للمنحة الدراسية:


المملكة العربية السعودية.

  • الجامعة مقدمة المنحة الدراسية:


جامعة الملك عبدالعزيز - (King Abdulaziz University (KAU .

  • مستوى الدراسة:


دراسات عليا (ماجستير و دكتوراه).

  • التخصصات المتاحة في المنحة الدراسية:

 تقدم منحة جامعة الملك عبدالعزيز عدد من البرامج الدراسية في درجتي الماجستير والدكتوراه ، وهي:
أولاً: برامج الماجستير (عامين دراسيين):

  1. كلية الآداب والعلوم الإنسانية: وتشمل: اللغة العربية و آدابها ، الشريعة والدراسات الإسلامية ، علم النفس ، علم الإجتماع ، علم المعلومات ، لغة إنجليزية ، تاريخ.
  2. كلية الإقتصاد والعلوم الإنسانية: وتشمل: إدارة الأعمال ، الإدارة العامة ، المحاسبة ، الاقتصاد.
  3. كلية العلوم: وتشمل: علوم الأحياء ، الفلك ، الكيمياء الحيوية ، الرياضيات ، الفيزياء ، علوم الفلك والفضاء.
  4. كلية الهندسة: وتشمل: الهندسة المدنية ، الهندسة الحرارية وتقنية تحلية المياه ، هندسة التعدين ، الهندسة الكهربائية ، هندسة الحاسبات ، الهندسة الطبية ، الهندسة الكيميائية وهندسة المواد ، هندسة الطيران ، الهندسة النووية ، هندسة الإنتاج وتصميم النظم الميكانيكية ، الهندسة الصناعية.
  5. كلية الأرصاد والبيئة و زراعة المناطق الجافة: وتشمل: زراعة المناطق الجافة ، العلوم البيئية ، الأرصاد ، علوم و إدارة موارد المياه .
  6. كلية الحاسبات وتقنية المعلومات: وتشمل: علوم الحاسبات ، تقنية المعلومات ، نظم المعلومات.
  7. كلية تصاميم البيئة: وتشمل: التخطيط الحضري والإقليمي ، العمارة.
  8. كلية علوم البحار: وتشمل: الأحياء البرية ، الفيزياء البحرية ، الكيمياء البحرية ، الجيولوجيا البحرية.

ثانياً: برامج الدكتوراه (ثلاث أعوام دراسية):

  1. كلية الآداب والعلوم الإنسانية: وتشمل: اللغة العربية و آدابها ، الشريعة والدراسات الإسلامية ، علم النفس ، علم الإجتماع ، علم المعلومات ، لغة إنجليزية ، تاريخ.
  2. كلية الإقتصاد والعلوم الإنسانية: وتشمل: إدارة الأعمال ، الإدارة العامة ، المحاسبة ، الاقتصاد.
  3. كلية العلوم: وتشمل: علوم الأحياء ، الفلك ، الكيمياء الحيوية ، الرياضيات ، الفيزياء ، علوم الفلك والفضاء. 
  4. كلية الهندسة: وتشمل: الهندسة المدنية ، الهندسة الحرارية وتقنية تحلية المياه ، هندسة التعدين ، الهندسة الكهربائية ، هندسة الحاسبات ، الهندسة الطبية ، الهندسة الكيميائية وهندسة المواد ، هندسة الطيران ، الهندسة النووية ، هندسة الإنتاج وتصميم النظم الميكانيكية ، الهندسة الصناعية .
  5. كلية الأرصاد والبيئة و زراعة المناطق الجافة: وتشمل: زراعة المناطق الجافة ، العلوم البيئية ، الأرصاد ، علوم و إدارة موارد المياه .
  6. كلية الحاسبات وتقنية المعلومات: وتشمل: علوم الحاسبات ، تقنية المعلومات ، نظم المعلومات.
  7. كلية تصاميم البيئة: وتشمل: التخطيط الحضري والإقليمي ، العمارة.
  8. كلية علوم البحار: وتشمل: الأحياء البرية ، الفيزياء البحرية ، الكيمياء البحرية ، الجيولوجيا البحرية.


  • الدول المستهدف طلابها بالمنحة الدراسية:


  جميع الدول ، منحة جامعة الملك عبدالعزيز للدراسات العليا متاحة للطلاب من جميع الجنسيات.

  • آخر موعد لتقديم طلب المنحة الدراسية:

 باب التقديم مفتوح دوماً إلا إذا أعلنت الجامعة قفل باب التقديم على الموقع الرسمي للجامعة.

  • متطلبات اللغة:

 اللغة الإنجليزية ، يجب على الطالب أن يستوفي شروط اللغة حسب معايير جامعة الملك عبدالعزيز ، وهي ايلتس 5 أو تويفل (IBT 61 ) أو تويفل (CBT 173) أو تويفل (PBT 500 ). علماً بأن دراسة اللغة العربية و آدابها و الدراسات الإسلامية لا تطلب شهادة كفاءة اللغة الإنجليزية.


التمويل المقدم في منحة جامعة الملك عبدالعزيز:


  1. صرف مكافأة مالية قدرها 900 ريال سعودي شهرياً ، يتم صرفها من عمادة شؤون الطلاب.
  2. صرف مكافأة مالية قدرها 1000 ريال سعودي نظير عقد (مساعد باحث لا يشمل الفصل الصيفي) ، محدد لفصل دراسي واحد بين الطالب وعمادة الدراسات العليا ، وفي حالة رغبة الطرفين للتعاقد لفصل آخر.
  3. صرف بدل تجهيز لطالب المنحة عند قدومه للمملكة العربية السعودية ، مبلغ 1800 ريال سعودي. يصرف لمرة واحدة.
  4. الرعاية الصحية لطالب المنحة.
  5. توفير سكن (للطالب فقط ، لا يشمل عائلته) والرعاية الإجتماعية والثقافية والتدريبية المناسبة.
  6. تأمين وجبات غذائية بأسعار مخفضة للطالب.
  7. مكافأة مقطوعة مقدارها 4000 ريال سعودي ، وذلك بدل طباعة الرسالة العلمية لطالب الدكتوراه ، و 3000 ريال سعودي لطالب الماجستير.
  8. مكافأة بدل التخرج لشحن الكتب ، مبلغ 2700 ريال سعودي.
  9. صرف تذاكر سفر ذهاباً و إياباً (للطالب فقط ولا تشمل عائلته).

شروط ومعايير القبول لتقديم طلب منحة جامعة الملك عبدالعزيز:

  • يجب ألا يزيد عمر طالب الدكتوراه عن 35 عاماً وعمر طالب الماجستير عن 30 عاماً.
  • أن يحمل الطالب المتقدم مؤهلاً أكاديمياً محترف به في بلده و أن لا يقل معدل هذا المؤهل عن جيد جداً (درجة البكالوريوس أو درجة الماجستير) ، إذا كانت الدرجة تُمنح بتقدير.
  • أن يكون الطالب حاصلاً على الدرجات التالية في اختبار كفاءة اللغة الإنجليزية: ايلتس 5 أو تويفل (IBT 61 ) أو تويفل (CBT 173) أو تويفل (PBT 500 ).
  • أن يكون الطالب حسن السيرة والسلوك ولائقاً طبياً.
  • أن يقدم الطالب تزكيتين عمليتين من أساتذة سبق أن تتلمذ على يدهم.
  • أن لا يكون الطالب مفصولاً من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية.

مهام طالب المنحة و واجباته:

 بالإضافة لإلتحاق الطالب ببرنامج الدراسات العليا ، يجب أن يقوم بأعمال أكاديمية و فنية مناسبة لتخصصه ، على أن لا تؤثر تلك الأعمال والنشاطات على تحصيله الأكاديمي والعلمي وعلى الجودة التعليمية بالجامعة.

المستندات والوثائق المطلوبة في تقديم طلب المنحة الدراسية:

  1. سيرة ذاتية للطالب (محدثة).
  2. مقترح بحثي (Statement of Purpose) للتخصص المراد الالتحاق به ، مكتوب باللغة الإنجليزية ، ما عدا الدراسات الإسلامية واللغة العربية يكتب باللغة العربية.
  3. صورة من وثيقة التخرج (الشهادة البكالوريوس أو الماجستير).
  4. صورة من كشف بيان الدرجات.
  5. توصيتان عمليتان من أساتذة سبق لهم تدريسه.
  6. صورة من جواز السفر ساري المفعول (الصفحة التي بها الصورة الشخصية وبيانات حامل الجواز).
  7. يجب أن تكون جميع المستندات المطلوبة مصدقة من سفارة المملكة العربية السعودية في بلد الطالب المتقدم بطلب إلى المنحة الدراسية.

كيفية تقديم طلب منحة جامعة الملك عبدالعزيز :

الخطوة الأولى: لتقديم طلب المنحة يجب على الطالب الدخول إلى موقع (منح الدراسات العليا بجامعة الملك عبدالعزيز) وفتح حساب طالب من خلال هذا الرابط: Create Your Account (يوصى باستخدام متصفح Windows Internet Explorer) ومن ثم قراءة التعليمات والشروط للبرامج الدراسية المتاحة للقبول.
الخطوة الثانية: بعد قراءة التعليمات والشروط جيداً قُم بالبدء في تعبئة نموذج القبول الإلكتروني وإرفاق جميع الوثائق والمستندات المطلوبة (التي ذُكرت بأعلاه).

  لمزيد من الاستفسارات حول المنحة الدراسية ، يمكنك التواصل مع د. أنس بن حامد المحمدي ، وكيل عمادة الدراسات العليا للطلاب الدوليين:
هاتف: 6962929 (12) 966+
فاكس: 6951281 (12) 966+
بريد إلكتروني: dgs.scholarships@kau.edu.sa

تنبيه مهم جداً: ما تم ذكره من معلومات بالمقال أعلاه عن منحة جامعة الملك عبدالعزيز للدراسات العليا ، ما هي إلا بعض المعلومات ، لمزيد من المعلومات والتفاصيل رجاءاً قُم بزيارة الموقع الرسمي لجامعة الملك عبدالعزيز - قسم منح الدراسات العليا ، من هنا .

  إذا كنت طالباً تبحث عن منحة دراسية ممولة بالكامل لدراسة الماجستير أو الدكتوراه في بلد عربي يقدم تعليم عالي متطور و في جامعة تعد من الجامعات المتميزة أكاديمياً ، ها هي جامعة الملك عبدالعزيز (KAU) في المملكة العربية السعودية تتيح لك هذه الفرصة العظيمة ، انتهز الفرصة وقدم الأن من هنــا . مع تمنيات #منحتي لكم بالتوفيق.

---------------------


*  نصيحة: من الأفضل لك ، للتقديم في أي فرصة منحة دراسية ، تجهيز كل مستنداتك وشهاداتك وأن تكون موثقة. وحفظها في ذاكرة (فلاش) أو على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. و أيضاً أفضل لك تجهيز شهادة كفاءة اللغة الإنجليزية (توفيل أو أيلتس) لأن شهادة كفاءة اللغة الإنجليزية مطلوبة في معظم فرص المنح الجامعية. بالتوفيق.

(الفرصة إن لم تنتهزها صارت غصة(
 لمزيد من فرص المنح الدراسية الممولة بالكامل يمكنك زيارة الرابط التالي:
منح دراسية ممولة بالكامل


   تنبيه مهم جداً: موقع منحتي يقوم بنشر فرص المنح الدراسية خدمة لجميع الطلاب الباحثين على المنح الدراسية ، وليس لموقع منحتي إي سلطة على هذه المنح الدراسية المقدمة من الجامعات ، ولا يقوم موقع منحتي بالتقديم نيابة عن الطالب أو التوسط له. يجب على الطالب التواصل مباشرة مع الجامعة مقدمة المنحة الدراسية إذا كان لديه أي استفسار حول المنحة أو استفسار حول كيفية تقديم طلب المنحة الدراسية.

العلم زين فكن للعلم مكتسباً . . . . وَكُنْ لَهُ طالبا ما عشْتَ مُقْتَبِسا أركن إليه وثق بالله وأغنَ به . . . . وكن حليماً رزين العقل محترسا وَكُنْ فَتًى ماسكا مَحْضَ التُّقى . . . . ورعا للدِّيْنِ مُغْتَنِما لِلْعِلْمِ مُفْتَرسا فمن تخلقَ بالآداب ظلَّ بها . . . . رَئِيْسَ قَوْمٍ إِذَا ما فارق الرؤسا
سيدنا علي بن أبي طالب (كرم الله وجهه).





ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

تعليقك و استفسارك محل اهتمامنا ، فلا تبخل بهما علينا ، سعيدين بتوصلكم معنا

الاسمبريد إلكترونيرسالة