-->
U3F1ZWV6ZTE1NTg5MzU3ODMxX0FjdGl2YXRpb24xNzY2MDU5MTc4MTQ=
recent
أخبار ساخنة

أهم النصائح للحصول على منحة دراسية مجانية (منحة دراسية ممولة بالكامل)


  لا شك بأن الدراسة الجامعية عبر منحة دراسية ممولة بالكامل في أحدى الجامعات المرموقة حول العالم حلم يراود معظم الطلاب الطموحين والشغوفين بتحقيق طموحاتهم الأكاديمية وبناء مستقبل مهني مُشرف وتحقيق الآمال على المستوى الشخصي ، ولكن يواجه الطلاب تحديات مالية وبعض التحديات وقلة الإمكانيات في بلدانهم الأصل،  تعوقهم دون تحقيق طموحاتهم الأكاديمية إلا من خلال منحة دراسية ممولة بالكامل أو ممولة جزئياً ، مما يُدخل الطالب في دوامة البحث عن المنح الدراسية الممولة التي تحتاج لخبرة ونصائح على كيفية الحصول عليها والتقديم لها.

  إليك في هذا المقال أهم النصائح للحصول على منحة دراسية مجانية (منحة دراسية ممولة بالكامل).

معظم الجامعات حول العالم تقدم منحة دراسية ممولة بالكامل أو ممولة جزئياً ، ما علي الطالب سوا معرفة هذه الجامعات وكيف العثور عليها وكيف يمكنه تقديم طلب المنحة الدراسية بالطريقة والخطوات الصحيحتان . دعنا نسرد لك أهم النصائح للحصول على منحة دراسية ممولة بالكامل أو ممولة جزئياً.

  • الخطوة الاولى: يجب على الطالب أن يتعلم الطريقة الصحيحة للبحث عن المنح الدراسية المناسبة له ، وذلك حسب مؤهلاته ومقارنتها مع المؤهلات المطلوبة في المنحة الدراسية. ويجب أن يكون ذلك في وقت مبكر حتى تستطيع الاسيفاء بجميع المؤهلات المطلوبة للمنحة قبل وقت كاف من فتح باب التقديم لها. ولمتابعة فرص المنح الدراسية أولاً بأول ما عليك سوا الدخول لموقع منحتي لمتابعة كل فرص المنح الدراسية الجديدة.
  • الخطوة الثانية: يجب على الطالب مراجعة شروط ومعايير الأهلية للمنحة الدراسية لمعرفة هل هو مستوفي جميع شروط الأهلية ؟ لأن بعض المنح لها شروط ومعايير محددة يجب أن يستوفيها الطالب جميعها دون استثناء. أي لا فائدة للتقديم للمنحة إذا لم تستوفي جميع شروطها و أهليتها ، لأنه سوف يتم تجاهل طلبك بكل أسف.
  • الخطوة الثالثة: يجب على الطالب أن يكون منظماً قبل التقديم إلى المنحة الدراسية التي تناسبه ومستوفي شروطها ، منحتي تنصحك أن تقوم دوما بإنشاء مجلد على سطح المكتب على جهاز الحاسوب الخاص بك وتحفظ فيه جميع المستندات والوثائق المطلوبة عند التقديم لأي منحة دراسية ، و ايضاً احتفظ بنسخة على فلاش ذاكرة و دعه برفقتك دوماً وذلك لتكون مستعداً في أي وقت للتقديم لأي منحة دراسية متاحة ، دائماً حاول أن تنظم طلبك بشكل صحيح في حالة تقديم المستندات ، مع الحرص على تسمية كل مستند تسميته الصحيحة ، على سبيل المثال: مستند شهادة الثانوية العامة ، مستند تفاصيل الدراجات ، مستند خطاب التوصية ، مستند الهوية أو جواز السفر ، ألخ ...
  • الخطوة الرابعة: يجب على الطالب فهم جميع المعلومات والمستندات المطلوبة ، يجب عليك قراءة المتطلبات بشكل صحيح ومعرفة ماذا تعني ، حتى لا تقدم مستند خاطئ أو بمواصفات ناقصة ، على سبيل المثال: إذا طُلب منك أن تكون الشهادة  الثانوية العام يجب أن تكون موثقة من وزارة التعليم في بلدك ، لا ترفعها دون توثيق. لأن ذلك سوف يعرض طلبك للرفض والتجاهل. لذلك حاول أن تفهم ما هي المستندات المطلوبة وتجهيزها قبل وقت كاف ومراجعتها جيداً قبل إرسالها لطلب المنحة.
  • الخطوة الخامسة: يجب عليك مراجعة طلبك جيداً أكثر من مره والتأكد بأن كل المستندات والمعلومات صحيحة وهي المطلوبة ، لأن التقديم بطلب إلى المنحة الدراسية مثل التقديم للعمل ، أي خطأ قد يؤخذ عليك انطباع سئ ، تجنب الأخطاء الإملائية والنحوية والخط غير الواضح. لا ضير خذ بعض الوقت لمراجعة هذه الأشياء جيداً قبل إرسالها ، على سبيل المثال: إذا طُلب منك ملء نموذج أقرأ النموذج جيداً وقبل ملئه انسخ منه أكثر من نسخة وقُم بملئه و أعطه لأحد أصدقائك أو أحد أفراد اسرتك لمراجعته ، ربما هناك خطأ لم تقع عليه عينك أو لم تنتبه له.
  • الخطوة السادسة: تأكد من تقديم المعلومات الصحيحة دون تضليل أو خطأ حتى معلومات الإتصال كرقم الهاتف والبريد الإلكتروني أو المعلومات الشخصية ، لأن أي خطأ في هذه المعلومات سوف يضل طلبك حتى إذا كنت مستوفي جميع الشروط الأخرى ، في هذه الحالة لا تستطيع الجامعة أو الجهة صاحبة المنحة الاتصال بك. وتأكد بأن وجود خطأ معين ولو بسيط سوف يترك انطباع سلبي عند لجنة التقييم ، لذا حاول مراجعة طلبك ثلاث مرات قبل إرساله.
  • الخطوة السابعة: جهز قبل وقت كاف رسائل التوصية مسبقاً ، وكن ذو علاقة جيدة باساتذتك لأنك غالباً سوف تحتاج مساعدتهم لكتاب خطابات التوصية لك. حاول تجهيز عدد من خطابات التوصية مطابقة لخطابات التوصية المطلوبة في التقديم للمنح الدراسية.

  • الخطوة الثامنية: يجب عليك الإلتزام بتقديم الطلب في فترة التقديم والإلتزام دوماً بالموعد النهائي ، أي قدم طلبك قبل الموعد النهائي الموضح في تفاصيل التقديم للمنحة الدراسية ، و إلا سوف يتم رفض طلبك تلقائياً ، حاول قدم مبكراً لأن غالباً هناك ضغط على موقع التقديم في الأيام الأخيرة للتقديم مما يسبب ثقل أو عطل في موفع التقديم. أيضاً التقديم مبكراً يُتيح لك إجراء التعديل على طلبك إذا كانت هناك معلومة خطأ أو مستند لم يرفع بصورة صحيحة.
  • الخطوة التاسعة: راجع دائماً الأسئلة الشائعة حول المنحة من داخل موقع الجامعة ، لأن معرفة جميع المعلومات سوف يساعدك كثيراً في عملية التقديم للمنحة.

شاهد هذا الفيديو عن تجربة طالب تم قبوله في أكثر من منحة دراسية


آخر توصية من منحتي ، كن صاحب عزيمة ولا تيأس أبداً

 للبحث عن المنح التي تناسبك ، يمكنك زيارة موقع منحتي لمعرفة الجديد من المنح الدراسية.

--------------------
(الفرصة إن لم تنتهزها صارت غصة(
 لمزيد من فرص المنح الدراسية الممولة بالكامل يمكنك زيارة الرابط التالي:
منح دراسية ممولة بالكامل

-------------------------------------------
تنبيه مهم جداً: موقع منحتي يقوم بنشر فرص المنح الدراسية خدمة لجميع الطلاب الباحثين على المنح الدراسية ، وليس لموقع منحتي إي سلطة على هذه المنح الدراسية المقدمة من الجامعات ، ولا يقوم موقع منحتي بالتقديم نيابة عن الطالب أو التوسط له. يجب على الطالب التواصل مباشرة مع الجامعة مقدمة المنحة الدراسية إذا كان لديه أي استفسار حول المنحة أو استفسار حول كيفية تقديم طلب المنحة الدراسية.

*  نصيحة: من الأفضل لك ، للتقديم في أي فرصة منحة دراسية ، تجهيز كل مستنداتك وشهاداتك وأن تكون موثقة. وحفظها في ذاكرة (فلاش) أو على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. و أيضاً أفضل لك تجهيز شهادة كفاءة اللغة الإنجليزية (توفيل أو أيلتس) لأن شهادة كفاءة اللغة الإنجليزية مطلوبة في معظم فرص المنح الجامعية. بالتوفيق.

العلم زين فكن للعلم مكتسباً . . . . وَكُنْ لَهُ طالبا ما عشْتَ مُقْتَبِسا أركن إليه وثق بالله وأغنَ به . . . . وكن حليماً رزين العقل محترسا وَكُنْ فَتًى ماسكا مَحْضَ التُّقى . . . . ورعا للدِّيْنِ مُغْتَنِما لِلْعِلْمِ مُفْتَرسا فمن تخلقَ بالآداب ظلَّ بها . . . . رَئِيْسَ قَوْمٍ إِذَا ما فارق الرؤسا
سيدنا علي بن أبي طالب (كرم الله وجهه)

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

تعليقك و استفسارك محل اهتمامنا ، فلا تبخل بهما علينا ، سعيدين بتوصلكم معنا

الاسمبريد إلكترونيرسالة