-->
U3F1ZWV6ZTE1NTg5MzU3ODMxX0FjdGl2YXRpb24xNzY2MDU5MTc4MTQ=
recent
أخبار ساخنة

منحة الحكومة التركية لجميع المراحل الجامعية للعام الدراسي 2020 - 2021 (منحة دراسية ممولة بالكامل)


المنحة الدراسية المقدمة من الحكومة التركية:

  تعتبر المنح الدراسية السنوية التي تقدمها الحكومة التركية للطلاب من جميع أنحاء العالم ، من أهم و أفضل المنح الدراسية الممولة بالكامل التي تقدمها بعض دول العالم سنوياً ، وذلك لما يُميز منحة الحكومة التركية من تمويل شامل للمنحة يغطي كافة المصاريف الدراسية والإعاشة والراتب الشهري وتذاكر الطيران والتأمين الطبي. كما تعتبر المنحة الدراسية للحكومة التركية انسب المنح الدراسية للطلاب من الدول العربية والإفريقية ، وذلك للمرونة في تعليم اللغة التركية من خلال كورس مجاني مشمول تكاليفه في المنحة الدراسية ، و أيضاً تتميز المنحة الدراسية للحكومة التركية بأنها تشمل جميع المراحل من بكالوريوس و ماجستير و دكتوراه في جميع التخصصات دون استثناء وتقدم فيها سنوياً عدد 4 ألف منحة ممولة بالكامل ، ومن ناحية أخرى تعتبر الجامعات التركية من أفضل الجامعات العالمية حالياً ، حيث هناك جامعات تركية تصنيفها العالمي ضمن أفضل 500 جامعة في العالم ، كما تعتبر تركية بيئة مناسبة للطلاب من الدول العربية والإفريقية.

تفاصيل منحة الحكومة التركية :

  • الدولة المستضيفة للمنحة الدراسية: تركيا.
  • الجهة مقدمة المنحة الدراسية: الحكومة التركية.
  • اسم المنحة الدراسية: المنح الدراسية للحكومة التركية.
  • مستوى الدراسة: جميع المراحل (بكالوريوس ، ماجستير ، دكتوراه).
  • التخصصات: جميع التخصصات دون استنثاء. يمكنك الاطلاع على جميع التخصصات والجامعات الشريكة في المنحة الدراسية من داخل موقع منح الحكومة التركية ، من هنا .
  • الدول المستهدفة بالمنحة الدراسية: جميع دول العالم. حيث بإمكان الطلاب من جميع الدول تقديم طلباتهم إلى منحة الحكومة التركية.
  • فترة فتح باب التقديم للمنحة الدراسية: من 15 يناير 2020 إلى 20 فبراير 2020.
  • اللغات المطلوبة: اللغة التركية أو اللغة الإنجليزية. حيث تشمل المنحة كورس مجاني لمدة سنة في اللغة التركية للطلاب المرشحين للمنحة الدراسية ، وذلك قبل بدء الدراسية الجامعية ، أما الكليات ذات التخصصات التي يتطلب دراستها باللغة الإنجليزية لا بد للطالب من إثبات كفاءته في إجادة اللغة الإنجليزية.

مميزات تمويل المنحة الدراسية للحكومة التركية :


 يعتبر تمويل منحة الحكومة التركية ، هو أفضل ما يميز المنح الدراسية للحكومة التركية ، حيث يغطي كافة التكاليف ، كما موضح أدناه:
  1. تذاكر السفر : سوف يحصل الطالب الفائز بمنحة الحكومة التركية على تذاكر السفر من قبل الحكومة التركية ، وذلك من البلد الذي يقيم فيه إلى تركيا وبعد الإنتهاء من دراسته يعطى تذكرة سفر من تركيا إلى بلده.
  2. الإقامة : سوف يحصل الطالب الفائز بمنحة الحكومة التركية على إقامة طالب في تركيا طوال مدة الدراسية ، مدفوعة القيمة من قبل الحكومة التركية.
  3. السكن : سوف توفر الحكومة التركية السكن للطالب الفائز بالمنحة الدراسية مجاناً طوال فترة الدراسة ، وتشمل أيضاً مصاريف السكن.
  4. المصاريف : سوف تدفع منحة الحكومة التركية للطالب الفائز بالمنحة الدراسية راتب شهري ، كالتالي: مبلغ 700 ليرة تركية لطلاب البكالوريوس ، مبلغ 950 ليرة تركية لطلاب الماجستير ، مبلغ 1400 ليرة تركية لطلاب الدكتوراه ، مبلغ 3000 ليرة تركية لطلاب البحوث العلمية.
  5. التأمين الطبي : سوف تقدم منحة الحكومة التركية للطالب الفائز بالمنحة الدراسية تأمين طبي طوال فترة الدراسة.
  6. اللغة : سوف يحصل الطالب الفائز بالمنحة الدراسية على كورس لمدة سنة لدراسة اللغة التركية ، مجاناً من قبل الحكومة التركية دون أي رسوم ، علماً بأن الطلاب الملتحقين بالدراسة بلغة أخرى (أي لغة غير اللغة التركية) يتوجب عليهم حضور كورس اللغة التركية لمدة سنة أيضاً.
  7. المواصلات والتنقل : سوف يحصل الطالب الفائز بالمنحة الدراسية على بطاقة تمنحه حق التنقل بسعر مدعوم ومنخفض جداً من قبل الحكومة التركية.

الوثائق والمستندات المطلوبة في التقديم لمنحة الحكومة التركية :

  • صورة شخصية وحديثة لمقدم الطلب (الطالب).
  • وثيقة إثبات هوية ، على سبيل المثال (جواز السفر ، البطاقة الشخصية ، شهادة الميلاد).
  • شهادة المؤهل الأكاديمي (شهادة الثانوية العامة للمتقدمين لدرجة البكالوريوس ، شهادة البكالوريوس للمتقدمين لدرجة الماجستير ، شهادة الماجستير للمتقدمين لدرجة الدكتوراه) ، وفي حالة لم تكن الشهادة جاهزة أو تبقى على تخرج الطالب عدة أشهر على استلام شهادته ، فيمكنه تقديم إفادة رسيمة ومختومة تفيد بذلك ترفع كمستند عوضاً للشهادة لحين إصدارها.
  • كشف الدراجات الأكاديمية ، يوضح درجات الطالب في المواد التي درسها ، هي نفس شهادة الثانوية العامة أو بالنسبة لخريجي الجامعة والماجستير فهو الكشف التفصيلي لدرجات المواد خلال سنوات الدراسة.
  • رسالة توصية (واحدة أو أكثر) من مُدرس أو مديرك في العمل أو من مؤسسة تعمل بها ، ترفع في الموقع اثناء تقديم طلب المنحة الدراسية ، مع ضرورة وجود البريد الإلكتروني للشخص كاتب التوصية ، سوف يتم إرسال رسالة لكاتب التوصية للتأكد بأنه الشخص الذي قام بكتابة التوصية.

وثائق ومستندات مطلوبة في بعض الجامعات أو التخصصات :

علماً بأن هذه الوثائق والمستندات يجب رفعها اثناء التقديم أو تجهيزها حتى موعد المقابلة ، وهي كالتالي:
  • شهادة امتحان معتمدة تثبت كفاءة الطالب في اللغة الإنجليزية ، وذلك في حال كانت الجامعة أو التخصص الذي تم اختياره يطلب شهادة كفاءة اللغة الإنجليزية كشرط أساسي ، علماً بأن الشهادات المعتمدة هي توفل (TOEFL) أو شهادة آيلتس (IELTS) ، اما إذا لم تكن شهادة كفاءة اللغة الإنجليزية متوفرة اثناء التقديم فيجب على الطالب تجهيزها حتى موعد المقابلة.
  • شهادة امتحان كفاءة المهارات ، معتمدة ، في حال كانت الجامعة التي تم اختيارها تطلب ذلك ، علماً بأن هذه الشهادة تطلب في الغالب من الطالب المتقدم للدراسات العليا ، كشهادة امتحان GRE أو GMAT ، وفي حال كانت الشهادة المطلوبة غير متوفرة اثناء فترة التقديم ، فيجب على الطالب تجهيزها حتى موعد المقابلة.

وثائق ومستندات مطلوبة ولكن ليست إجبارية :

  • شهادة خبرة في أعمال سابقة للطالب مقدم الطلب للمنحة الدراسية ، وكان منتظم فيها.
  • شهادة مشاركة في دروات تدريبية أو تأهيلية أو ندوات أو مؤتمرات.
  • شهادة تكريم في أي مجال أو نشاط مجتمعي.
  • أي شهادة أو وثيقة أو جائزة في أي نشاطات تطوعية أو خدمية حصل عليها مقدم الطلب سوى في المدرسة أو الجامعة أو العمل.

المعدلات الأكاديمية المطلوبة في منحة الحكومة التركية :

درجة البكالوريوس:
  1. يجب أن لا تقل نسبة النجاح في الشهادة الثانوية العامة عن 70% .
  2. يجب أن لا تقل نسبة النجاح في الشهادة الثانوية العامة عن 90% بالنسبة للطالب الراغب في دراسة الطب.
  3. ألا يتجاوز عمر الطالب المتقدم لدرجة البكالوريوس عن 21 عاماً.
درجة الماجستير أو الدكتوراه :
  1. يجب أن لا تقل نسبة النجاح في شهادة البكالوريوس أو الماجستير عن 75% .
  2. يجب ألا يزيد عمر الطالب المتقدم للمنحة الدراسية عن 30 عاماً بالنسبة لدرجة الماجستير ، و 35 عاماً بالنسبة لدرجة الدكتوراه.

كيف تقدم طلب الحصول على منحة الحكومة التركية :

  • أولاً يجب على الطالب فتح حساب طالب في موقع المنح الدراسية للحكومة التركية ، وذلك من خلال هذا الرابط: المنح الدراسية للحكومة التركية .
  • بعد فتح باب التقديم يوم 15 يناير 2020 قُم بالدخول على موقع المنح الدراسية للحكومة التركية بواسطة حسابك الذي أنشأته ، مستخدماً (اسم المستخدم و كلمة المرور) الخاصتين بك. والبدء في إجراءات تقديم طلب المنحة ورفع المستندات المطلوبة ، ومن ثم إرسال الطلب.
--------------------


(الفرصة إن لم تنتهزها صارت غصة(
 لمزيد من فرص المنح الدراسية الممولة بالكامل يمكنك زيارة الرابط التالي:
منح دراسية ممولة بالكامل

-------------------------------------------
تنبيه مهم جداً: موقع منحتي يقوم بنشر فرص المنح الدراسية خدمة لجميع الطلاب الباحثين على المنح الدراسية ، وليس لموقع منحتي إي سلطة على هذه المنح الدراسية المقدمة من الجامعات ، ولا يقوم موقع منحتي بالتقديم نيابة عن الطالب أو التوسط له. يجب على الطالب التواصل مباشرة مع الجامعة مقدمة المنحة الدراسية إذا كان لديه أي استفسار حول المنحة أو استفسار حول كيفية تقديم طلب المنحة الدراسية.

*  نصيحة: من الأفضل لك ، للتقديم في أي فرصة منحة دراسية ، تجهيز كل مستنداتك وشهاداتك وأن تكون موثقة. وحفظها في ذاكرة (فلاش) أو على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. و أيضاً أفضل لك تجهيز شهادة كفاءة اللغة الإنجليزية (توفيل أو أيلتس) لأن شهادة كفاءة اللغة الإنجليزية مطلوبة في معظم فرص المنح الجامعية. بالتوفيق.

العلم زين فكن للعلم مكتسباً . . . . وَكُنْ لَهُ طالبا ما عشْتَ مُقْتَبِسا أركن إليه وثق بالله وأغنَ به . . . . وكن حليماً رزين العقل محترسا وَكُنْ فَتًى ماسكا مَحْضَ التُّقى . . . . ورعا للدِّيْنِ مُغْتَنِما لِلْعِلْمِ مُفْتَرسا فمن تخلقَ بالآداب ظلَّ بها . . . . رَئِيْسَ قَوْمٍ إِذَا ما فارق الرؤسا
سيدنا علي بن أبي طالب (كرم الله وجهه)

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. After clicking on agreeing the at the first page of the form what is the next step

    ردحذف
    الردود
    1. It is better to watch YouTube videos explaining how to apply for the Turkish government scholarship

      حذف

إرسال تعليق

تعليقك و استفسارك محل اهتمامنا ، فلا تبخل بهما علينا ، سعيدين بتوصلكم معنا

الاسمبريد إلكترونيرسالة