-->
U3F1ZWV6ZTE1NTg5MzU3ODMxX0FjdGl2YXRpb24xNzY2MDU5MTc4MTQ=
recent
أخبار ساخنة

منحة دبلوم اللغة العربية كلغة أجنبية (DCAFL) ، مقدمة من جامعة الملك عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية 2020

Diploma Certificate in Arabic as a Foreign  Language (D.C.A.F.L) 

  يُسر معهد اللغة العربية التابع لجامعة الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية ، أن يدعو الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم للتقدم بطلب إلى منحة دبلوم اللغة العربية كلغة أجنبية (DCAFL) ، حيث هذه المنحة الكاملة متاحة للطلاب الدوليين بناءً على علاقة المملكة العربية السعودية ببلدانهم ، وذلك للعام الدراسي 2020 - 2021. 
  برنامج دبلوم اللغة العربية كلغة أجنبية (DCAFL) مدته عامان دراسيان بدوام كامل ، وعند الإنتهاء من متطلبات البرنامج ، سوف يحصل الطالب على شهادة الدبلوم في اللغة العربية كلغة أجنبية (DCAFL) ، ويتاح للطلاب المؤهلون الفرصة لرفع مستوى منحتهم الدراسية ومواصلة دراستهم في درجة البكالوريوس في أي برنامج دراسي في جامعة الملك عبدالعزيز ، في ما عدا الكليات التالية: الطب ، طب الأسنان ، العلوم الطبية والتطبيقية ، الصيدلة.

نبذة ولمحة عن جامعة الملك عبدالعزيز:

 أُنشئت جامعة الملك عبدالعزيز كجامعة أهلية خاصة بجهود بعض رجال الخير في مدينة جدة في عام 1967، ثم عممها الملك فيصل بن عبدالعزيز لتصبح جامعة حكومية ، وتعتبر رابع أكبر جامعة في الشرق الأوسط بعد جامعة الملك سعود ، وتحتل جامعة الملك عبدالعزيز المرتبة الاولى عربياً بحسب التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم (ARWU) . تقع جامعة الملك عبدالعزيز في مدينة جدة شرقي المملكة العربية السعودية وتتبع لإمارة مكة المكرمة.

تفاصيل منحة دبلوم اللغة العربية كلغة أجنبية (DCAFL):

  • البلد المضيف للمنحة الدراسية: المملكة العربية السعودية.
  • الجامعة مقدمة المنحة الدراسية: جامعة الملك عبدالعزيز.
  • مستوى الدراسة: دبلوم في اللغة العربية كلغة أجنبية (DCAFL). 
  • مدة البرنامج: دبلوم عامان.
  • الدول المستهدفة بالمنحة الدراسية: جميع دول العالم. حيث هذه المنحة الدراسية متاحة لجميع الطلاب الذين لغتهم الأم ليس اللغة العربية. علماً بأن هذه المنحة متاحة للطلاب من خارج المملكة العربية السعودية ، بالإضافة إلى الطلاب الأجانب المقيمين داخل المملكة العربية السعودية بإقامة نظامية.
  • تمويل المنحة الدراسية: (ممولة بالكامل). فوائد منحة جامعة الملك عبدالعزيز لدبلوم اللغة العربية كلغة أجنبية ، بشكل عام ، يتمتع الطالب بالمزايا التالية:

  1. يتمتع طالب المنحة الدراسية بجميع المزايا التي يتمتع بها طلاب الجامعة الآخرين.
  2. توفر السكن ورعاية تعليمية و إجتماعية وثقافية مناسبة.
  3. راتب شهري.
  4. راتب شهرين عند وصل الطالب ، وذلك للاستقرار.
  5. راتب ثلاث أشهر بعد التخرج ، للاستعداد للعودة إلى بلده الأصل.
  6. وجبات الدعم.
  7. تذكرة سفر سنوية ، في اتجاهين من و إلى بلد الطالب.
  8. الرعاية الصحية ، وذلك من خلال الجامعة والمرافق الصحية الحكومية.
  9. يُتاح للطلاب التميزين فرصة ترقية منحهم الدراسية ومواصلة دراستهم للحصول على درجة البكالوريوس في أي برنامج جامعي ، ما عدا كليات: الطب ، طب الأسنان ، العلوم الطبية والتطبيقية ، الصيدلة.
  • آخر موعد للتقديم للمنحة الدراسية: التقديم متاح من الفترة 21/02/1441 إلى 29/04/1441 ، الموافق 20/10/2019 إلى 26/12/2019

شروط ومتطلبات القبول في المنحة الدراسية:

 يجب على الطلاب المتقدمين لمنحة دبلوم اللغة العربية كلغة أجنبية (DCAFL) :
  1. أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة ، بتقدير لا يقل عن "جيد".
  2. يجب أن تكون الشهادة و نسخة منها باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية ، أو أن تترجم إلى أي لغة منهما بواسطة مكتب ترجمة معتمد.
  3. يجب أن يكون عمر الطالب بين 17 سنة إلى 25 سنة.
  4. يجب أن لا يكون الطالب قد حصل على أي منحة دراسية من أي مؤسسة تعليمية أخرى في المملكة العربية السعودية.
  5. يجب ألا يكون تم فصل الطالب من أي مؤسسة تعليمية في المملكة العربية السعودية.
  6. يجب على الطالب تقديم تقرير طبي كدليل على لياقته الطبية.
  7. يجب على الطالب أن يكون لديه جواز سفر صالح لمدة عامين على الأقل.
  8. الحصول على موافقة حكومة بلده للحصول على منحة للدراسة داخل المملكة العربية السعودية. (ينطبق هذا الشرط فقط على مواطني الدول التي تتطلب من الطلاب السعوديين تقديم نفس الموافقة).
  9. يجب على الطالب تقديم رسالتين توصية.
  10. بالنسبة للطالبة يجب أن يرافقها وصي محرم ذكر ، وذلك وفقاً للوائح داخل المملكة العربية السعودية. (يمكن أن يكون الوصي المحرم مقيم سلفاً في المملكة العربية السعودية ولديه تصريح إقامة نظامية ، أو يستخدمه صاحب عمل سعودي يحتاج إلى خدماته ، للعمل معه).
  11. يجب أن تكون جميع الشهادات والوثائق للطالب ، مصدقة من قبل السلطات في بلده ، أو الدولة التي صدرت منها. 
  12. يجب على الطالب تقديم طلب المنحة الدراسية مع جميع المستندات المطلوبة، إلكترونياً ، وذلك قبل الموعد النهائي المعلن.
  13. بمجرد القبول في المنحة الدراسية ، يجب على الطلاب المقبولين ، متابعة إجراءات التسجيل و التخطيط لوصولهم إلى المملكة العربية السعودية ، حسب تعليمات الرسالة التي وصلت إليهم في البريد الإلكتروني.
  14. عند وصول الطالب إلى المملكة العربية السعودية ، يجب عليه اجتياز الفحص الطبي الذي تحدده قواعد و أنظمة المملكة و الجامعة.

القواعد العامة للمنحة الدراسية:

  • يجب أن يتعهد الطالب الفائز بالمنحة الدراسية بالالتزام بالقواعد و الأنظمة المعمول بها داخل المملكة العربية السعودية ، حيث تطبق قوانين الإقامة (Iqamah) على طلاب المنح الدراسية ، بالتالي يجب عليهم الالتزام بها . علماً بأن اللوائح الحالية في المملكة العربية السعودية تدين التطرف والإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره.
  • يجب على الطالب المحافظة على حسن السير والسلوك وفقاً لأنظمة جامعة الملك عبدالعزيز.
  • يجب على الطالب أن يلتزم بدوام كامل للدراسة ، حيث العمل في الشركات والمؤسسات أو مع الأفراد محظور و ممنوع على طلاب المنح الدراسية.
  • سيكون الطالب تحت رعاية وكفالة الجامعة خلال فترة المنحة الدراسية ، وستكون مسؤولة عنه خلال فترة إقامته داخل المملكة العربية السعودية.
  • يُمكن للطلاب التقدم بطلب للحصول على تأشيرات عائلية وفقاً للقواعد واللوائح المعمول بها في المملكة العربية السعودية.
  • من الضروري أن تسمح لهم مستندات السفر (جواز السفر) الذي يحمله الطالب بالعودة إلى البلد الذي تم الحصول على هذه المستندات فيه ، بدون أي شروط.
  • لا يحق للطلاب الحاصلين على هذه المنحة الدراسية الانتقال من جامعة إلى أخرى.
  • يجب على طلاب المنح الخارجية مغادرة المملكة العربية السعودية بعد الإنتهاء من برنامج دراستهم خلال مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر من تاريخ إنتهاء البرنامج الدراسي للمنحة.
  • إذا لم يستكمل الطالب متطلبات الشهادة خلال المدة الفعلية المقررة للبرنامج (أربعة فصول دراسية) ، فلا يحق له تمديد المنحة الدراسية لأكثر من نصف المدة المطلوبة لإكمال البرنامج الدراسي (فصلان دراسيان).

خطوات إجراءات تقديم طلب المنحة الدراسية لجامعة الملك عبدالعزيز:

  1. أولا قُم بإنشاء حساب في برنامج دبلوم اللغة العربية للناطقين بغيرها . بعد إنشاء الحساب أدخل على حسابك باسم المستخدم و كلمة المرور اللتان أخترتهما.
  2.  قُم بالدخول إلى الموقع التالي: https://dcafl.kau.edu.sa/ و من ثم اختر Instructions for external scholarship  في حالة كنت طالب من خارج المملكة العربية السعودية ، أو اختر Instructions for internal scholarship في حال كنت طالب أجنبي مقيم في المملكة العربية السعودية بإقامة نظامية.
  3. في الأسفل أدخل على موقع معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها ، وذلك من خلال الرابط التالي: معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها . من ثم أضغط على ايقونة تقديم طلب المنحة.
  4. سيتم رفض جميع الطلبات الغير مكتملة أو غير دقيقة.
  5. بعدها يتم مراجعة الطلبات المكتملة من قبل لجنة القبول والتي سوف تقرر المتقدمين المرشحين للمنحة الدراسية.
  6. من ثم تقدم الطلبات المرشحة إلى وزارة التربية والتعليم للموافقة عليها والقبول النهائي لها.
  7. بعدها سيتم التواصل مع الطلاب المرشحين المقبولين في المنحة الدراسية عبر البريد الإلكتروني ، للتأكيد والتحقيق من سفارة المملكة العربية السعودية التي يفضلون الحصول على تأشيرة الدخول منها.
  8. بعد إصدار تأشيرة الدخول إلى المملكة العربية السعودية ، يجب على الطلاب المرشحين والفائزين بالمنحة الدراسية ، زيارة سفارة المملكة العربية السعودية لإثبات المستندات و استكمال الإجراءات اللازمة للسفر إلى المملكة العربية السعودية.
  9. مراجعة القبول النهائي والموافقة من وزارة التربية والتعليم السعودية ، يأخذ مدة زمنية بين 3 أشهر إلى 8 أشهر.
  إذا كنت من المتحمسين لنيل دبلوم اللغة العربية لغير الناطقين بها ، ولديك طموح بدراسة درجة البكالوريوس فيما بعد بالمملكة العربية السعودية ، فإنتهز هذه الفرصة الطيبة ، وقدم الأن في معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها التابع لجامعة الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية. ولمزيد من التفاصيل قُم بزيارة موقع:

(الفرصة إن لم تنتهزها صارت غصة(
 لمزيد من فرص المنح الدراسية الممولة بالكامل يمكنك زيارة الرابط التالي:
منح دراسية ممولة بالكامل

-------------------------------------------
*  نصيحة: من الأفضل لك ، للتقديم في أي فرصة منحة دراسية ، تجهيز كل مستنداتك وشهاداتك وأن تكون موثقة. وحفظها في ذاكرة (فلاش) أو على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. و أيضاً أفضل لك تجهيز شهادة كفاءة اللغة الإنجليزية (توفيل أو أيلتس) لأن شهادة كفاءة اللغة الإنجليزية مطلوبة في معظم فرص المنح الجامعية. بالتوفيق.

العلم زين فكن للعلم مكتسباً . . . . وَكُنْ لَهُ طالبا ما عشْتَ مُقْتَبِسا أركن إليه وثق بالله وأغنَ به . . . . وكن حليماً رزين العقل محترسا وَكُنْ فَتًى ماسكا مَحْضَ التُّقى . . . . ورعا للدِّيْنِ مُغْتَنِما لِلْعِلْمِ مُفْتَرسا فمن تخلقَ بالآداب ظلَّ بها . . . . رَئِيْسَ قَوْمٍ إِذَا ما فارق الرؤسا
سيدنا علي بن أبي طالب (كرم الله وجهه)
 


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

تعليقك و استفسارك محل اهتمامنا ، فلا تبخل بهما علينا ، سعيدين بتوصلكم معنا

الاسمبريد إلكترونيرسالة