-->
U3F1ZWV6ZTE1NTg5MzU3ODMxX0FjdGl2YXRpb24xNzY2MDU5MTc4MTQ=
recent
أخبار ساخنة

هل تبحث عن دراسة جامعية مجانية أو برسوم رمزية؟


  إليك قائمة بأفضل 5 دول حول العالم تقدم رسوم دراسية رمزية (منخفضة جداً) أو مجانية

   إذا فشلت في الحصول على منحة دراسية مجانية (ممولة بالكامل) ، لا تيأس أبداً ، فهناك دول حول العالم تتيح لك الفرصة بإكمال دراستك الجامعية برسوم دراسية منخفضة جداً أو قل شبه مجانية. فقدم في تلك الجامعات التي تتقاضى رسوم منخفضة أو تلك التي تقدم إعفاءات من الرسوم الدراسية.

قائمة أفضل 5 دول حول العالم تقدم تعليم جامعي شبه مجاني:

  1. الجامعات شبه المجانية في النرويج: حيث لا تفرض الجامعات في النرويج رسوماً على الطلاب عامة ، سوا كانوا طلاباً نرويجيين أو أجانب ، وهذا ينطبق على جميع مستويات التعليم في النرويج بما في ذلك درجة البكالوريوس و الدراسات العليا ، ولكن يتعين على الطالب دفع (رسوم رمزية) للفصل الدراسي الواحد في حدود 300 كرونة إلى 600 كرونة نرويجية ، وذلك في كل فصل دراسي. مع ملاحظة بعض الجامعات والكليات الحكومية النرويجية قد يكون لها رسوم دراسية لبضع من البرامج المتخصصة وتكون عادةً على مستوى الماجستير. معظم المؤسسات التعليمية في النرويج تفرض رسوم دراسية على جميع برامجها و دوراتها. لكن رسوم رمزية وقليلة جداً مقارنة بالدراسة في أي دولة أخرى في العالم. علماً بأن الطالب الاجنبي لا يدفع رسوم دراسية أكثر من الرسوم الدراسية المقررة على الطالب النرويجي. يجب عليك أن تأخذ في الإعتبار أن نفقات المعيشة في النرويج أعلى منها في العديد من البلدان الأخرى ، حيث تبلغ نفقات المعيشة ما بين 90 ألف إلى 100 ألف كرونة نرويجية في السنة. يمكنك الاطلاع على الجامعات النرويجية ومعرفة التخصصات و الرسوم الدراسية لكل تخصص من خلال الرابط التالي:  studyinnorway.no . 
  2. الجامعات شبه المجانية في النمسا: إذا كنت طالباً من دولة خارج الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الإقتصادية الأوروبية ، فإن الجامعات الفيدرالية الحكومية في النسما تتقاضى من الرسوم الدراسية ، فقط مبلغ يتراوح بين 363.36 إلى 726.72 يورو لكل فصل دراسي مقابل الرسوم الدراسية بالإضافة إلى 19.20 يورو لرسوم عضوية الطلاب (OH - Beitrag) و رسوم التأمين ضد حوداث الطلاب. اما إذا كنت مشاركاً في برنامج التبادل والشركات الجامعية أو كنت احد مواطني البلدان الأقل نمواً فقد يتم أعفاؤك من الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية في النمسا. أيضاً يمكن أعفاء الطلاب من البلدان النامية الأخرى ودول الإصلاح في أوروبا الوسطى والشرقية أو التقدم بطلب استرداد الرسوم الدراسية بالكامل أو جزئياً وفقاً للقواعد الخاصة والمتبعة بالجامعات. مزيد من المعلومات سوف تجدها متاحة في موقع الجامعة مباشرة. تبلغ تكلفة المعيشة للطلاب في النمسا حوالي 800 يورو شهرياً والتي تغطي الإقامة والغذاء والمصاريف الشخصية. يمكنك الاطلاع على الجامعات النمساوية ومعرفة التخصصات و الرسوم الدراسية لكل تخصص من خلال الرابط التالي: studyinaustria.at/en . 
  3. الجامعات شبه المجانية في ألمانيا: منذ أكتوبر 2014 لم تتقاضى جميع الجامعات في ألمانيا أي رسوم دراسية لبرامج درجة البكالوريوس والماجستير لجميع الطلاب بمن فيهم الطلاب الأجانب ، ما عدا جامعة Baden-Wurttemberg . ستقوم الجامعات في بعض الولايات الفدرالية بفرض رسوم حوالي 50 يورو للفصل الدراسي الواحد أو رسوم الإدارة حوالي 50 يورو. يجب ان تضع في الاعتبار أن يتغير هيكل الرسوم الدراسية هذه في المستقبل ، يجب عليك مراجعة هذه الصفحة للحصول على معلومات محدثة حول الرسوم الدراسية في مختلف الولايات الفيدرالية في ألمانيا. في الوقت الراهن تفرض ولاية بادن فورتمبيرغ الفيدرالية رسوماً دراسية (لبرامج درجة البكالوريوس و الماجستير والدبلوم والامتحان الحكومب) مبلغ 1500 يورو لكل فصل دراسي للطلاب من خارج دول الاتحاد الأوروبي. وعلى عكس الدراسات الجامعية ، فإن معظم دراسات الماجستير في ألمانيا تأتي برسوم دراسية ، لكنها تعتبر غير مرتفعة مقارنة مع تكلفة الرسوم الدراسية في البلدان الأخرى. علماً بأن دراسات درجة الدكتوراه في الجامعات الألمانية مجانية من حيث المبدأ. حيث يتم فرض رسوم على طلاب الدكتوراه فقط بعد الإنتهاء من الفصول الدراسية الستة الأولى ، ولكن يجب عليهم دفع مساهمة الفصل الدراسي ما يقارب من 150 إلى 200 يورو لكل فصل دراسي. ولكن طلاب الدكتوراه عادةً يعملون في مشروع بحثي (منصب دكتوراه مدفوع الأجر) أو يحصلون على منحة دراسية مجانية. اما عن تكلفة المعيشة للطالب في ألمانيا ، في الغالب ينفق الطلاب الألمان ما بين 500 إلى 800 يورو لتغطية تكاليف الإقامة والتنقل والطعام والنفقات المتفرغة. يمكنك الاطلاع على الجامعات في ألمانيا ومعرفة التخصصات والرسوم الدراسية لكل تخصص من خلال الرابطين التاليين:  hstudy-in-germany.de/en أو studieren.de .
  4. الجامعات شبه المجانية في فنلندا: في فنلندا تم تطبيق الرسوم الدراسية للطلاب الاجانب من خارج الاتحاد الأوروبي منذ خريف 2017 وما بعد ذلك للحصول على برامج البكالوريوس أو الماجستير التي تدرس باللغة الإنجليزية ، ولكن تبقى الدراسات على مستوى الدكتوراه خالية من الرسوم الدراسية ، بغض النظر عن جنسيتك. أيضاً تقدم الجامعات الفنلندية خيارات المنح الدراسية للطلاب المتفوقين والموهبين من خارج الاتحاد الأوروبي الذين تم قبولهم في برامج درجة البكالوريوس و الماجستير الخاصة برسوم الماجستير. كما تتوفر زمالات EDUFI لتغطية نفقات المعيشة لدراسات برنامج الدكتوراه لمدة تصل إلى عام دراسي واحد. علماً بأن تكلفة المعيشة الطلابية في فنلندا للطالب الواحد تتراوح بين 700 إلى 900 يورو شهرياً. يمكنك الاطلاع على الجامعات الفنلندية ومعرفة التخصصات و الرسوم الدراسية لكل تخصص من خلال الرابط التالي:  studyinsweden.se .
  5. الجامعات شبه المجانية في السويد: الجامعات في السويد تطبق رسوم التقديم و الرسوم الدراسية على الطلاب الذين هم ليسو موطنين من دول الاتحاد الأوروبي أو الشمال الأوروبي أو سويسرا والذين يدرسون في مستوى البكالوريوس أو الماجستير ، ولكنها رسوم رمزية ، كما يقدم المعهد السويدي وعدد كبير من الجامعات منحاً دراسيةً ممولة بالكامل أو جزئية التمويل ، في شكل إعفاءات دراسية للطلاب الدوليين. عادةً ما يتم تقديم وظائف الدكتوراه في السويد كمناصب مدفوعة الأجر من الجامعات أو هيئات التمويل الخارجية. هذا يعني أنه إذا عرض عليك منصب مرشح دكتوراه فلن تدفع الرسوم الدراسية و سوف تحصل على راتب شهري. يمكنك الاطلاع على الجامعات الفنلندية ومعرفة التخصصات و الرسوم الدراسية لكل تخصص من خلال الرابط التالي:  studyinsweden .

  • الجامعات المجانية عبر الإنترنت (اونلاين): سعت كثير من الجامعات حول العالم لتقديم خدمة الدراسة عبر الإنترنت مجاناً و تقديم شهادة بذلك. وكانت أول جامعة قدمت هذا النوع من الدراسة عبر الإنترنت هي جامعة الشعب University of the People وهي جامعة معتمدة على الإنترنت بدون رسوم ، وغير ربحية ، أي لا تهدف إلى الربح ، ومكرسة جهدها لفتح باب الوصول إلى التعليم العالي على مستوى العالم لكل الراغبين في ذلك. تقدم جامعة الشعب (University of People) درجات جامعية وشهادات البكالوريوس في إدارة الأعمال وعلوم الصحة و علوم الكمبيوتر ، بالإضافة لذلك تقدم برنامج الماجستير في إدارة الأعمال. و أعقب ذلك مبادرة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا و جامعة هارفارد تدعى edX وهي منصة تعليمية تمنح الطلاب من جميع انحاء العالم الفرصة لحضور الدورات المجانية عبر الإنترنت والتي تقدمها ثلاث جامعات رائدة في الولايات المتحدة (جامعة هارفارد ، MIT ، جامعة كاليفورنيا في بيركلي) و حوالي خمسون من الجامعات والمؤسسات الأخرى.


---------------------------------
 منحتي تتمنى لكم التوفيق ، كما يمكنكم زيارة صفحة منحتي بالفيسبوك للإطلاع على مزيد من فرصة المنح .




ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

تعليقك و استفسارك محل اهتمامنا ، فلا تبخل بهما علينا ، سعيدين بتوصلكم معنا

الاسمبريد إلكترونيرسالة