-->
U3F1ZWV6ZTE1NTg5MzU3ODMxX0FjdGl2YXRpb24xNzY2MDU5MTc4MTQ=
recent
أخبار ساخنة

كيف تقدم للدراسة في المانيا؟ ، إليك أهم النصائح

كيف تقدم للدراسة في المانيا؟ ، إليك أهم النصائح


  إذا كنت ترغب و تخطط لدراسة المرحلة الجامعية في إلمانيا أو معرفة كيفية التقديم للجامعات الإلمانية أو معرفة طريقة التقديم للجامعات الالمانية ، إذا كان ذلك لدراسة البكالوريوس أو الدراسات العليا ماجستير أو دكتوراه في المانيا ، بإذن الله سوف تجد في هذا المقال ما يعينك على كيفية التقديم للدراسة في الجامعات الالمانية. 
  نرى كثير من الطلاب الدوليين يفكرون في الدراسة الجامعية بالخارج في إحد الدول الاوروبية أو الامريكية أو الأسيوية ، و كثيراً ما يفكر الطالب في الدراسة الجامعية في إلمانيا. لذا سوف نعطيك أهم النصائح و الإرشادات للتقديم للجامعات الالمانية.

أولاً: إختيار الجامعة الالمانية:

 أولاً عليك اتخاذ القرار ومن ثم الاطلاع على الجامعات الالمانية و تحديد التخصص الذي ترغب فيه ومن ثم تختار الجامعة التي تناسبك وترى بأن لديها سمعة جيدة. 
  تقدم الهيئة الالمانية للتبادل الثقافي (DAAD) من خلال قاعدة البيانات الخاصة بها ، قائمة ببرامج البكالوريوس و الماجستير و الدكتوراه و كل الفرص الدراسية الجامعية المتوفرة بدولة إلمانيا ، حيث أغلب الدراسة في الجامعات الالمانية باللغة الإلمانية ، اما الدراسة باللغة الإنجليزية فهي محدودة.

شروط القبول في الجامعات الالمانية:

 قبل التقديم يتعين عليك التحقيق من شروط ومتطلبات الجامعة و المستندات والوثائق المطلوبة ، يمكنك الحصول على قائمة بكل ما تحتاجه الجامعات الالمانية من مستندات و متطلبات و وثائق.
سوف تحتاج أولاً لمؤهل ثانوي (شهادة معترف بها) إذا كنت ترغب في دراسة البكالوريوس في إلمانيا أو شهادة بكالوريوس من جامعة معترف بها إذا كنت ترغب في دراسة الماجستير في إلمانيا . أيضاً تحقق من متطلبات اللغة ، حيث معظم الدراسة بالجامعات الالمانية باللغة الالمانية و تتطلب كفاءة في اللغة الالمانية ، ما عدا البرامج التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية ، وهي قليلة.

كيفية التقديم للجامعات الالمانية:

 هناك طريقتان للتقديم للجامعات الالمانية ، أولاً: يمكنك التقديم مباشرإلى المكتب الدولي للجامعة (بالنسبة لمعظم البرامج) ، أو كطالب دولي باستخدام بوابة القبول المركزية من خلال هذا الرابط http://www.uni-assist.de/ التي تتحكم فيها هيئة التبادل الأكاديمي (DAAD) أو يمكنك التقديم مباشرللجامعة التي ترغب بالدراسة فيها ، من خلال موقع الجامعة الإلكتروني. بالطبع لزيادة فرصتك في القبول و الإلتحاق بالجامعة في إلمانيا من الأفضل استخدام البوابة المركزية (DAAD) ، حيث يمكنك التقديم مرتين للحصول على قبول في الجامعات الألمانية في السنة الواحدة وذلك في بعض الجامعات الإلمانية للدراسة في فصل الشتاء أو الفصل الدراسي الصيفي. حيث الدراسة في الفصل الصيفي في الخامس عشر من شهر كانون الثاني (يناير) و الدراسة في الفصل الدراسي الشتوي في الخامس من يوليو من كل عام.
  من الأفضل تقديم الطلبات للإلتحاق بالجامعات الإلمانية قبل ستة أسابيع على الأقل من الموعد النهائي للتقديم. و ذلك لضمان إضافة أي مستند أو معلومات إضافية أو معلومات مفقودة في الطلب.

متى تظهر نتيجة القبول أو الرد على الطلب؟

  سوف يتم الرد على طلبك بالقبول مع إشعار القبول أو الرفض ، في الغالب ما بين شهر إلى شهرين ، بعد تاريخ قفل باب التقديم.

الشهادات و المستندات المطلوبة للتقديم في الجامعات الالمانية:

  سوف يتم تحديد المستندات و الوثائق المطلوبة من قبل الجامعة ، ولكن في الغالب ستكون المستندات المطلوبة هي:
  • نسخة من جواز السفر (ساري المفعول).
  • خطاب توصية من عدد 2 أو 3 من اساتذة درست على يدهم.
  • نسخة مصدقة من شهاداتك الاكاديمية السابقة أو أي مؤهل ذات صلة.
  • دليل على كفاءة اللغة (شهادة إختبار اللغة).
  • رسوم الطلب (قد تكون مطلوبة).
ملاحظة: يجب عليك التأكد من المستندات المطلوبة من الجامعة التي تنوي التقديم إليها.

متطلبات تأشيرة الدخول إلى إلمانيا:

  في الغالب يحدد بلدك الأصل متطلبات الحصول على تأشيرة طالب لإلمانيا. (احصل على نظرة عامة على البلدان التي تكون فيها تأشيرة الطالب مطلوبة أو غير مطلوبة) أو يمكنك الحصول على هذه المعلومات من خلال الموقع الرسمي للمكتب الفيدرالي الخارجي. تعرف على كيفية الحصول على تأشيرة طالب إلماني أو تصريح إقامة.  

التأمين الصحي للطالب:

  من الأفضل أن تحصل على تأمين طبي من بلدك قبل المغادرة إلى إلمانيا ، وهذا يغطي علاجك اثناء إقامتك في إلمانيا ، مع الانتباه والتأكد بأن التأمين الصادر من بلدك به إتفاق بين بلدك و إلمانيا وذلك بأن يغطي التأمين علاجك في إلمانيا.

الحصول على سكن طلابي:

  من الأفضل مجرد وصولك إلى إلمانيا البحث عن سكن قريب من الجامعة التي تم قبولك بها ، لان معظم الجامعات الإلمانيا لا توفر سكن طلابي. يمكنك المتابعة مع مكتب تسجيل المقيمين أو مكتب المواطن.

التسجيل الطلابي بالجامعة:

  عند بداية الدراسة يلزمك إجراءات التسجيل كطالب، ستكون هناك حاجة إلى إعادة التسجيل في كل فصل دراسي ، مع رسوم التسجيل (عادة تتراوح بين 170 دور إلى 290 دولار) ، أيضاً التسجيل للحصول على تذكرة الفصل الدراسي التي تغطي وسائل النقل العام.
في كل مره تقوم بها بالتسجيل للفصل الدراسي ، لا تزال تحتاج إلى تقديم بعض الوثائق ، مثل:
  1. خطاب القبول.
  2. جواز سفر الاصل ساري المفعول مع تأشيرة أو تصريح إقامة.
  3. صورة من جواز السفر.
  4. دليل على التأمين الصحي في إلمانيا.
  5. إيصالات الدفع للفصل الدراسي السابق.
  6. إستمارة تسجيل مكتملة.
------------------------------------------------------------
منحتي تتمنى لكم التوفيق ، كما يمكنكم زيارة صفحة منحتي بالفيسبوك للإطلاع على مزيد من فرصة المنح.
 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

تعليقك و استفسارك محل اهتمامنا ، فلا تبخل بهما علينا ، سعيدين بتوصلكم معنا

الاسمبريد إلكترونيرسالة