-->
U3F1ZWV6ZTE1NTg5MzU3ODMxX0FjdGl2YXRpb24xNzY2MDU5MTc4MTQ=
recent
أخبار ساخنة

اقوى و أهم المواقع العلمية العالمية على الاطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ما نراه نحن على شكل مواقع علمية عربية, يبدو للمتصفح (والقارئ المتمرس) الغير عربي كموقع عادي للأخبار العلمية..
المواقع العلمية الانجليزية يمكن تصنيفها إلى عدة مستويات :
1. البوب ساينس Pop Science , وهي المواقع التي تتحدث في المواضيع العلمية, مع عدة مواضيع أخرى , وتكون غالبا في الصحة, أو "هل تعلم" , بالاضافة لمواضيع لا علاقة لها بالعلم (كأفضل المسلسلات مثلا, لغرض جذب القراء)..
هذا المستوى من المواقع ليس مصادر علمية, ولايصلح أن يشار إليه على أنه مصدر علمي..
2. مواقع علمية احترافية, تقدم الأخبار بطريقة أكثر مهنية , مع تضمين الأبحاث المراجع والأوراق العلمية بشكل مباشر..
هذه المواقع لا تتحدث عن مواضيع أخرى (كالمسلسلات أو فقرات "هل تعلم" , أو نصائح طبيب التغذية الفلاني...الخ).
مثال : sciencedaily.com
هذه المواقع تصلح (لحد ما ) كمراجع علمية, نظرا لأن كل مقالة من مقالاتها تأتي مع رابط مباشر لورقة البحث العلمي. لكن الموقع ليس المرجح بحد ذاته, المراجع التي يوردها هي المراجع النهائية..
3. مواقع تعليمية, ليست اخبارية, ولا تعطي الأخبار على شكل فقرات "هل تعلم" أو "أقوال العلماء" أو غيره. كل ماتفعله هو أنه تقدم المحتوى العلمي على شكل دروس (مجانية أو مدفوعة), بشكل معمق ومبسط. وهي احترافية في تقديم المعلومات العلمية..
هي أيضا تصلح فقط مراجع للمعلومات المعروفة (كأساسيات فيزياء نيوتن, أو الرياضيات, أو أساسيات علم الاحياء). ولا تصلح مراجع للأبحاث الأخيرة في عدة مجالات. يمكنك اعتبارها مراجع تعليمية للطلاب والمتمدرسين..
مثال : coursera.com أو khanacademy
4. دوريات علمية خاصة, لا تقدم الأبحاث العلمية على شكل أخبار يومية, بل تقوم بجمع الأبحاث العلمية (بنصها الكامل) , وتوردها على شكل مقالة بحث مطول.
هذه المواقع لا تقوم بتلخيص البحث , ولا تقوم بصياغته بطريقتها الخاصة (كما تفعل sciencedaily مثلا). بل تورده كما هو بدون زيادة أو نقصان (مع امكانية اضافة بعض الملاحظات اسفل او فوق الورقة العلمية).
هذه المواقع واوراق البحث فيها تصلح مراجع علمية, شريطة ان تكون مراجعة بالاقران Peer-reviewed
ملاحظة : جميع المواقع العلمية المعروفة باللغة العربية من المستويين 1 و 2 (مع طغيان للمستوى 1)... عدد نادر جدا من المواقع من المستوى 3 , و هناك غياب تام للمواقع من المستوى 4.
وقبل المستوى 1, يمكنني أن أضع المستوى 0 .. وهو مستوى المواقع التي تدعي العلمية وتنشر العلم الزائف, مع اضافة كم هائل من المراجع الغير دقيقة, أو المراجع التي تقتبس منها بضعة اقتباسات هنا وهناك لبناء صورة تدعم فكرة غير علمية.
في الويب العربي, هناك انتشار واسع للمواقع من المستوى 0.
عدد زوار هذه المواقع (حسب المستوى) ... تتناسب عكسيا مع ترتيبها في هذا المنشور : بحيث أن أغلب الزوار يذهبون الى المواقع من المستوى 0, ربما لأنها تحترم أو تدعم معتقداتهم الشخصية أو أفكارهم المسبقة في موضوع معين.
مثال : موقع زغلول النجار للاعجاز العلمي.
ثم يليها زوار مواقع المستوى 1, وهو غالبا للأشخاص الذين يبدؤون في نبذ هذه الأفكار المسبقة, لكنهم يستبدلونها بأفكار أخرى (مغلوطة) عن موضوع علمي معين. هذه الصورة المغلوطة, ناتجة عن بعض الحماس الزائد في دراسة مختلف العلوم عند هؤلاء. (تجده مثلا يتحدث عن السفر عبر الزمن, والاكوان المتوازية بشيء من الثقة الزائدة).
ثم يليها زوار المستوى 2, هؤلاء أقل عددا, وهم أكثر جدية من كل ما سبق. هدفهم هو التوصل الى المعلومة العلمية كما هي, بدون زيادات, وبدون مبالغات. عددهم قليل كبير في الويب بالانجليزية (رغم أنه اقل من عدد مرتادي المواقع المبتدئة أو مواقع العلم الزائف), لكنه قليل في الويب بالعربية..
ثم يليها زوار المستوى 3, هؤلاء أكثر جدية, هم لايريدون فقط الاطلاع على المعلومة او الاخبار العلمية, بل يريدون تعلم الموضوع بشكل معمق, لفهمه بشكل أكبر من كل من سبق ذكره.
هؤلاء أيضا أقل من المستويات الاخرى. غالبا لأنه من النادر أن يكون هناك شخص يملك وقتا لكي يدرس الفيزياء (خارج تخصصه) أو الرياضيات, أو علوم الاحياء... لكنهم موجودون.
4. هؤلاء نادرا ما تقابلهم, أغلبهم من المتخصصين في مجال معين, أو من الذين درسوا الموضوع (خارج التخصص) بشكل معمق (كالذين ذكرتهم في المستوى 3). عموما , قراءة ورقة بحث تحتاج بعض الصبر, وهذا هو السبب في كون هؤلاء أكثر ندرة, وأكثر جدية أيضا.
- ابتعد عن المواقع من المستوى 0 ...
- حاول ان تترك المواقع من المستوى 1 , هي مجرد دفعة تجعلك تحس بالحماس لتتابع مسيرتك التعلمية.
- قم بزيارة المواقع من المستوى 2 بشكل دوري (لتعرف مستجدات العلوم والتكنولوجيا).
- قم بزيارة المواقع من المستوى 3 بشكل دائم (لتفهم الموضوع بشكل اعمق, وتتعلم شيئا في نفس الوقت)...
- وإذا درست موضوعا ما بشكل جيد (حتى ولو كان خارج تخصصك), فزيارتك للمواقع من المستوى 4 ستجعلك تتعمق فيه أكثر..
هل أنت باحث ؟ طالب دراسات عليا ؟ مهتم بآخر ما توصل إليه العلم أو مجرد هاوٍ للمواقع العلمية ؟ ..
مهما كان توجهك ومهما كانت اهتماماتك ستجد هذه المواقع العلمية مثيرة للفضول والإعجاب حقاً ..
*1-_موقع ساينس نيوز (science news):*
https://www.sciencenewsforstudents.org/
يتميز هذا الموقع بأنه موقع موجه للطلاب وكل من يبحث عن أبحاث جديدة واكتشافات مثيرة في عالم الرقميات والعلوم الالكترونية وحتى العلوم الطبيعية , يقدم الموقع هذه المعلومات بطريقة ملفتة بالإضافة إلى استخدامه لمواقع الفيديو والأفلام القصيرة الوثائقية وهكذا لن يجد أي طالب صعوبة في الوصول إلى أي بحث قد يساعده في دراسته أو يقدم له معلومات تساعده في كتابة حلقات البحث أو حتى مشاريع التخرج

*2- موقع الأميركي العلمي (scientific American) :
https://www.scientificamerican.com/
و هو مؤسسة علمية أميركية لنشر الأخبار العلمية فتشعر وكأنك تقوم بقراءة مجلة علمية أو جريدة كما يتميز الموقع بامكانية شراء الكتب العلمية منه ويطرح آخر القضايا العلمية التي يقوم العلماء بمناقشتها في وقتنا الحالي فهو موقع معاصر جداً وسريع المواكبة , لذلك لن تشعر عزيزي القارئ أنك بحاجة لتقوم ببحث مطول في حال رغبت الوصول إلى موضوع علمي ما قد سمعت به مؤخراً

*3-المركز الطبي لجامعة ميرلاند ..
http://www.umm.edu/
كما هو واضح من اسمه فهو موقع تابع لجامعة ميرلاند في الولايات المتحدة الأمريكية ويمكن أن يستفيد من المعلومات المقدمة من خلاله كافة الأطباء والأكاديميين بمختلف الاختصاصات ويمكن من خلاله معرفة آخر ما توصل إله الطب من الأجهزة الطبية أو حتى الرؤيا المستقبلية للأجهزة الطبية وآخر العلاجات والدراسات التي تهم كل طبيب أو طالب الطب ..

*4-ناشونال جيوغرافيك* (National Geographic):
http://www.nationalgeographic.com/
من منا لا يحب قناة ناشونال جيوغرافيك ؟ فقد أثبتت هذه القناة على مر السنين قدرتها على سحر العقل البشري وحثه على البحث وراء كل شي وكذلك الموقع الخاص بهذه القناة يسعى دوماً لتقديم العلم والمعرفة والوصول إلى ما وراء الطبيعة , بالتأكيد يعج الموقع بالأفلام والفيديوهات الوثائقية مما يجعل التعلم عن شيء ما أو اكتشاف المعلومات الجديدة شيق وممتع جداً وهو مناسب لكافة الفئات العمرية ولكافة المتابعين .

*5- موقع (Nautilus) :
http://nautil.us/
في كلّ سنة، يتميّز هذا الموقع بتقديمه محتوياتٍ مدروسةً ومثيرةً للاهتمام مقرونةً بتصميمٍ فنيّ ومُلهمٍ لصفحات الإنترنت. إن الهدف الذي اتخذه هذا الموقع على عاتقه هو «السماح للعلم بالانتشار خلف الحدود المعتادة»، وهذا ما نجحوا بفعله. ويأتي دوماً تصنيف هذا الموقع في المراتب الأولى من كل سنة من حيث الأهمية والمعلومات المقدمة , تتنوع المعلومات والمواضيع المطروحة فيه لتناسب كافة الأشخاص المتابعين .
*هذه كانت أهم المواقع العلمية التي يمكنكم متابعتها ولكن بالتأكيد لا يزال هناك الكثير من المواقع الهامة الأخرى نذكر منها:*
فيزلينك physlink :
http://www.physlink.com/index.cfm
موقع مختص بعلوم الفيزياء
الجمعية الدنماركية للفضاء :
http://www.space.dtu.dk/
موقع مختص بعلوم الفضاء
موقع (How Stuff Works) :
http://www.howstuffworks.com/
موقع علمي يشرح كيف تعمل الأشياء ديناميكياً وفيزيائياً
موقع (new scientist) :
https://www.newscientist.com/
قال رجل لسفيان الثوري - رحمه الله - :أوصني .
قال : اعمل للدنيا بقدر بقائك فيها وللآخرة بقدر بقائك فيها والسلام ..
حلية الأولياء (7/56) ..
-----------------------------------------------------
المصدر: https://www.facebook.com/wdmtma/posts/10208059585486710

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

تعليقك و استفسارك محل اهتمامنا ، فلا تبخل بهما علينا ، سعيدين بتوصلكم معنا

الاسمبريد إلكترونيرسالة