-->
U3F1ZWV6ZTE1NTg5MzU3ODMxX0FjdGl2YXRpb24xNzY2MDU5MTc4MTQ=
recent
أخبار ساخنة

أنواع المنح الدراسية وكيفية التقديم لما يناسبك منها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ربما لمحت مرة وأنت على إحدى وسائل التواصل الإجتماعي منشوراً يتحدث الدراسة بالخارج او المنح الدراسية. وربما أثارك الفضول لتعرف أكثر ولكن –ككثير منا في اول الامر- لم تتمكن من مسك خيوط البداية لمعرفة الأساسيات الخاصة بذلك الطريق.
إذا مازالت تلك الرغبة لديك، و أردت أن تعرف المبادىء بشكل مُبسط ومُختصر، فالسطور القادمة لك.
في البداية دعنا نتحدث عن أنواع المنح والتي ستُمكنك من إلقاء نظرة من الأعلى على الموضوع ، وسنكتفي في هذا المقال بذكر تصنيفين فقط وهما من حيث قيمتها ومن حيث مُقدميها.
أولاً: من حيث قيمتها:
أ- منحة كلية : وهي المنحة الت تغطي كافة كافة التكاليف المتعلقة بمدة تلك المنحة؛ بداية من المصرفات الدراسة وتكاليف الاقامة والمعيشة وايضا ممكن ان تمتد الى تذاكر الطيران و مصاريف انتقالك من داخل بلدك.
ب- منحة جزئية: وهي تلك التي تكتفي بعنصر او عنصرين من السابق ذكرهم علي ان تتم وفقاً لشروط الجهة المانحة بداية من تغطية نسبة محددة من المصروفات الدراسية (من 5%: 100%) مرورا بالمساعدة في تكاليف أخرى بشكل محدد وفي بعض الاحيان مشروط.
ثانياً: من حيث مُقدميها:
تختلف أنواع المنح باختلاف الجهة المُقدمة للمنحة ؛ وسنكتفي بذكر مثال واحد فقط على كل نوع سيتم ذكره
أ- منح الحكومات والجهات الحكومية: هي تلك المنح التي تُقدمها بعض حكومات الدول لشعوب الدول (وهذا يرجع لأسباب معينة لا يتسع المقام لذكرها) مثل منح الحكومة الصينية و التركية والكورية وغيرهم، ويدخل في ذلك المنح التي تقدمها السفارات مثل منحة السفارة اليابانية (MEXT) .
ب- منح المنظمات والمؤسسات والهيئات: وهي تلك التي تقدمها بعض المنظمات الغير هادفة للربح ،مؤسسات المجتمع المدني ، صناديق التمويل والبنوك، مثل –على نفس الترتيب السابق- : ( منحة منظمة اغاخان، منحة مؤسسة جيتس ، منحة صندوق التمويل أوفيدOFID ، منحة البنك الدولي).
ج- منح الجامعات: وهي المألوفة للمعظم والتي تقدمها بعض الجامعات حول العالم لاستقطاب الطلبة الأجانب من أجل عدة اسباب منها إثراء المحتوى الأكاديمي والتنوع الثقافي وغيرها؛ مثل منح جامعة (كامبيردج) وغيرها ، وتختلف قيمتها من كلية الى جزئية على حسب الجامعة.
هذا وبإختصار شديد انواع المنح التي ستراها، والمصطلحات الاساسية بشكل مُبسط والتي ممكن أن تكون قد سمعتها من قبل.
الآن، وبعد تلك النظرة الهيليكوبترية - إن جاز التعبير- من الأعلى، هل انت جاهز لتُكمل تلك الرحلة والتي تنتهي ايضاً بركوب طائرة ؟؟
دليل الدراسات العليا في الخارج
الكتاب متوفر مجانا للتحميل هنا:
https://egyptscholars.org/study-abroad-guide/
منح دراسية من نشرة الفرص:
- Georg Forster Research Award
Deadline: 31/October/2017
- PhD- INTERACTIVE ROBOTIC ARCHITECTURE
Deadline: 11/September/2017
يمكنك تصفح المزيد من الفرص من خﻻل نشرتنا (النسخة الـ45) :
https://egyptscholars.org/…/opportunities-newsletter-augu…/…
منح الاتحاد الأوروبي ..
‏وان ضعفت الامكانات
‏دائما تستطيع صنع سعادتك 
‏بما تملك.

------------------------------
المصدر: https://www.facebook.com/wdmtma?hc_ref=ARRqjbJZzXhflOFeAcQWpDU-3c2icxGGu0mF2_eqc60_gm5s9SKEwQy9yqh9OmfZaWk&fref=nf
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

تعليقك و استفسارك محل اهتمامنا ، فلا تبخل بهما علينا ، سعيدين بتوصلكم معنا

الاسمبريد إلكترونيرسالة