-->
U3F1ZWV6ZTE1NTg5MzU3ODMxX0FjdGl2YXRpb24xNzY2MDU5MTc4MTQ=
recent
أخبار ساخنة

أهم متطلبات المنح الدراسية مع تقرير شامل لكل المنح المقدمة للعام 2017م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
اهم مطلوبات المنح ..
1- خطابات التوصية..
عبارة عن خطاب بيتكتب من دكتور أو اتنين عندك في الكلية بيبين فيه إنك مستحق للمنحة دي وبيرشحك ليها، ناس كتير بتطنش الخطوة دي رغم إنها مهمة جدا،.
أهم الخطوات لكتابة رسالة التوصية
“Recommendation Letter”
تُعتبر رسائل التوصية جزء أساسي للحصول على أي منحة دراسية, بحيث تُطلب كتابتها من قبل أشخاص أكاديميين في مجالك الدراسي أو المهني والهدف منها إظهار رأي كاتب الرسالة بعملك وشخصيتك وما حققته خلال تواجدك معه..
ولكتابة رسالة توصية ناجحة لابد من التركيز على بعض الخطوات :
أولاً – شكل الرسالة التوصية :
1- “لا يوجد شكل أساسي يعتمده جميع المقدمين بحيث يمكن أن تختلف من طالب إلى آخر “ولكن يُفضل أولاً كتابة موقع الجامعة التي درست بها وبالجهة المقابلة يتم ذكر المعلومات التي تتعلق بالدكتور الذي سيوصي بك ( الاسم , رقم الهاتف , البريد الالكتروني الذي ستتواصل إدارة المنحة مع الدكتور من خلاله , تاريخ كتابة الرسالة ).
2- لغة الرسالة الإنجليزية أو لغة البلد التي ترغب بالدراسة بها .
3- بدء الرسالة بعبارة رسمية مثل (To Whom It May Concern).
ثانياً – مضمون الرسالة :
_ يقوم الدكتور بالتعريف عنك باسمك الكامل ومن ثم ذكر المجال الذي تعرف عليك من خلاله وإظهار مدى تميزك في ذلك المجال من جميع الجوانب سواء الدراسية أو الاجتماعية من خلال تعاملك مع زملائك ومع الكادر التعليمي .
_ الحرص على إظهار كافة المعارف والمهارات والقدرات المتعلَقة بالطالب .
_ إجراء مقارنات لإبراز قدراتك في إطار من التميز عن باقي زملائك .
مثلا ( تخرج الطالب “اسم الشخص “بمعدل تجاوز عن معدلات باقي الأشخاص – حلقات البحث التي قام بها الطالب غنية وأكثر تميزا عن غيرها …)
_ ابتداء كل فقرة بصفات وتعابير قوية تدل على نشاط الطالب المرشح .
ثالثاً – خاتمة الرسالة :
يجب الحرص على إغلاق الرسالة بطريقة إيجابية تُحفز إدارة المنحة على قبولك والاتصال بك بمثل ( ولكل هذه الأسباب سينجح هذا الشخص في الدراسة بجامعتكم ,وإضافة الكثير إلى المجال ..), ومن ثم يقوم الدكتور بالتحية وذكر اسمه مع التوقيع في آخر الرسالة .
وأخيراً عندما تطلب من أي شخص أكاديمي كتابة رسالة توصية عنك يلزم أولاً أن تكوِّن صورة كاملة لحياتك الشخصية وخبراتك ومهاراتك أمام الشخص الذي سيكتب عنك, وفي بعض الحالات يقوم الطالب بكتابة رسالة التوصية بنفسه ومن ثم يقوم الدكتور أو الشخص الأكاديمي بتوقيعها وختمها فقط .
وبجميع الحالات ومهما اختلفت الأساليب يجب أن يكون الصدق سيد الموقف بعدم المبالغة وبعدم الإيجاز أيضاً, فكل ما عليك إذاً أن تترك انطباعا جيدا لك في حياتك الجامعية و المسارعة لطلب رسالة أو رسالتين للتوصية قبل فقدان التواصل مع الأكاديميين..
هنا طريقة كتابة للخطاب باحترافية ومعاهو نماذج ليهو .. https://goo.gl/M9syMM
.
2- الأيلتس أو التوفل..
اختبار اللغة الإنجليزية الشهير الأيلتس ليه دور كبير جدا في قبولك في المنحة، لأنه بيوضح وبكل وضوح إنك شخص قادر تتواصل وتدرس باللغة الإنجليزية في المكان الحتروح ليهو .. الاختبار ما صعب وما مستحيل، هنا كل الخطوات البيتقدر تحصل بيها على الأيلتس في 3 شهور والداتا الحتحتاجها علشان تذاكر ليهو ..
https://goo.gl/e87Fgy
.
3- شهادات التقدير ..
احتفظ بأي شهادة تقدير حصلت عليها طوال الدراسة أو في أي مجال بعيد عن الدراسة زي الرياضة، وقدمهم مع المنح البتطلب دا لأنها بتزود فرص قبولك ..
.
4- جواز السفر.
لو ماعملتا جواز السفر اعمله الان لأنك حتحتاجه في أي وقت وبعض المنح بتطلب صورة منه ترسلها ليهم عشان يتأكدوا إنك قادر تسافر للبلد دي..
.
5- الدور الريادي والمجتمعي..
كتير من الناس بيشوفوا الكلمة دي ويخافو ، دي ما معناها إنك تكون قائد في حزب سياسي مثلا، لكن معناها ببساطة عمل أو نشاط مجتمعي قمت بيهو من جمعية او منظمة ، مشروع تبع صناع الحياة، عضو في اتحاد الطلبة في المدرسة أو الكلية، كشافة، وهكذا، قدم ليهم أي حاجة معاك تثبت إنك شخص اجتماعي شاركت في المجتمع..
ركز في كل الفقرات المطلوبة واقراء الاسئلة مرة واتنين وعشرة قبل الاجابة في اسئلة فخ وتيست ليك
خليك مميز في طلبك ولازم مزاجك يكون عالي وقت التقديم اذا كنت زهجان او زعلان من اي شي ماتقدم ابدا
زبط وقت تمام واذا كان معاك صديق او مجموعة بيكون افضل عشان تتناقشو في كل سؤال قبل الاجابة ..
من أكبر اسباب الرفض التقديم بزهج وسرعة
الواحد بس عايز يقدم ويخلص ويجري
كل فراغ املاهو حتي لو مافيهو اشارة انو مهم
دا برضو اختبار ليك
ما توصل ليهم انك عايز اي منحة والسلام
ولا توصل ليهم انك عايز تتخارج من بلدك والسلام
هو انت مافيك وطنية وخير لي بلدك حتنفعنا نحنا !!!
وصل ليهم انك مهتم بالقبول في المنحة عشان ترجع تعكس علمك وثقافتهم في بلدك ..
والمنحة حتساعدك علي تطوير نفسك في عملك وأسرتك ..
ملحوظة اخيرة مهمة جدا ..
اي فراغ مطلوب تملاهو في طلب المنحة ركز علي لغة اهل المنحة .. نعم التقديم باللغة الإنجليزية عارف
بس اضافتك لمنحة في المانيا لغة المانية قبل اللغة الانجليزية
او منحة في فرنسا لغة فرنسية قبل اللغة الانجليزية
[ انا قاصد في نفس المكان مابديل يعني اجابة بلغتين ]
حتخلي المشرف البيفتح طلبك يعرف انك مهتم وجادي اكتر من الطلبات المافيها كدا ..
وكدا انت كسبتا عامل جذب اكتر من طلبات كتيرة غيرك ..
اكتب ليهم اسماء ادباء واذكر اسماء متاحف او منظمات تطوعية عندهم وانك مهتم بيهم وعايز تزورهم وتتعرف عليهم عن قرب عشان تستفيد وتتعرف اكتر عليهم
ببساطة خليك مميز في طلبك وصل ليهم شغف ورغبة عالية في التعلم عندهم مابس تعلم في مجال دراستك ومنحتك وبس لا تعلم ثقافي وادبي ورياضي وكلووووووو ..
كدا حيعرفو انك زول عقلك كبير ومتحرك ومطلع في كل الاتجاهات ومميز عن باقي الطلبات ..
اها كدا كسبتا عامل جذب وقبول ثاني ان شاء ألله ...
.
طيب أنا قريت وفهمتا كل دا وما لاقي منحة أقدم عليها ؟
دا تقرير شامل فيهو كل المنح لسنة 2017 وبالتفصيل متقسم لكل المراحل بكالوريوس وماجستير ودكتوراه ومنح دولية ومنح قصيرة المدى ..
https://goo.gl/s5CBKZ
كورس سيرة ذاتية مميز وكامل ..
نصائح من مؤسسة DAAD لكتابة رسالة الدوافع لدرجة الماجستير. كيف تكتب رسالة الدوافع ناجحة :
1 – خذ وقتك و إبدا في كتابة الرسالة مبكرا، خطاب التحفيز او رسالة الدوافع، او خطاب النوايا، وثيقة حاسمة في طلبك. لا تحاول أبدا كتابتها في ليلة او يوم واحد.
2 – لا تبدأ رسالة الدوافع الخاصة بك عن طريق تكرار السيرة الذاتية الخاصة بك. او بمعنى اصح لا تقم بإعادة صياغة سيرتك الذاتية في رسالة الدوافع.
3 – رسالة الدوافع يجب ان ترد على الأسئلة التالية :
ما هي اهذافك المهنية، ما هو المجال الذي تريد العمل فيه بعد حصولك على الماجستير،كيف تنوي المساهمة في التنمية الاجتماعية والسياسية أو التقنية في بلدك مرة كنت في موقف منها؟ (يمكنك الرجوع إلى المعرفة من الكتب والصحف وكذلك من تجربتك المهنية أو الشخصية. يمكنك ان تضيف بعض الحقائق والأرقام )لماذا إخترت برنامج الماستر الذي تنوي التقديم اليه؟ و أي من الدورات المقدمة في هذا البرنامج هي مفيدة بشكل خاص في متابعة أهدافك المهنية؟ (تأكد من أنك على علم جيد بالبرنامج الذي إخترته!)
لماذا تعتقد أنك الشخص المناسب للبرنامج الذي إخترته؟
ما هي المعارف والمهارات التي تم جمعها في تعليمك السابق ستكون مفيدة؟هل لديك اي خبرة مهنية بالبرنامج الدراسي الذي إخترته ؟هل لديك أي خبرة ذات صلة كعضو في أي منظمة/شركة/مقاولة ؟ (جمعية الطلاب، المنظمات غير الحكومية، حزب السياسي، خدمة المتطوعين … إذا كان الأمر كذلك، قدم دليل على عضويتك / الاجتماعية الخاصة بمشاركاتك.)كيف تقدر شخصيتك؟ هل تعتقد أنك قائد او لديك شخصية ريادية جيدة؟ هل أنت شخص يمكن أن تحدث فرقا؟ مالذي يجعلك تعتقد ذلك؟ (أكد نقاطك القوة، و كن واقعيا.)
لمذا تريد الدراسة في البلد الذي إخترته ؟
ماذا تعرف عن نظام وخصائص الجامعات في البلد الذي تريد الدراسة فيه ؟ (حاول أن تأخد المعلومات من المصادر الصحيحة و يفضل ان يكون من المصدر الأصلي لأي جامعة.) هل تتوقع أن تكون الدراسة مختلفة في البلد الذي تريد الدراسة فيه عن الدراسة في بلدك؟ (أذكر اين يتجلى ذلك، حاول الحصول على معلومات من طلاب يدرسون في ذلك البلد او تلك الجامعة …. )هل هناك أي شيء في البلد الذي تريد ان تدرس فيه (المجتمع، النظام السياسي، الاقتصاد …) التي تعتقد أنها يمكن أن تكون بمثابة نموذج لبلدك؟(للموضوعات الفنية) هل هناك أي تكنولوجيا تم تطويرها في البلد الذي تريد الدراسة فيه والتي ترغب في تطبيقها في بلدك؟ أي واحد بالضبط؟ لماذا ا؟هل هناك أي منظمات أو مؤسسات أو شركات في البلد الذي تريد الدراسة فيها ترغب في زيارتها أو معرفة المزيد حولها؟ لماذا ا؟
4 – تأكد من ان رسالة الدوافع الخاصة بك منسقة جيدا، و تحتوى على كل ما ذكر في السطور التي سبقت من هذا المقال، إقرأها مرارا و تكرارا حتى تتاكد من لغتها، ناقشها مع اصدقائك. (ليس بالضرورة أن تجيب على كل الأسئلة التي تم ذكرها).
تطبيق أسلوب مناسب للكتابة:
تجنب العبارات المعقدة و الكلمات التي فيها تكلف، اكتب الرسالة بأسلوب مبسط وواضح، و جمل قصيرة هادفة.التعامل مع المواضيع الخاصة بك بطريقة عاكسة ووقائعية. لا تدافع عن معتقداتك.
5 – قم بمراجعة النص وحذف جميع الأجزاء القابلة للاستغناء عنها. يجب أن لا تتضمن رسالتكم التحفيزية أكثر من صفحتين أو ثلاث صفحات. تأكد من ان الرسالة سليمة من الأخطاء الإملائية و الصرفية و مطبق عليها قواعد اللغة.
ضع في اعتبارك أن رسالة الدوافع الخاص بك يمكن مناقشتها معك أثناء المقابلة ..
ثمَّة طريقة واحدة لتجنُّب الشعور بالحزن , و هي أن تشغل نفسك لدرجة ألاَّ يكون لديك وقت فراغ لتسأل فيه نفسك عمَّا إذا كنت سعيداً أم لا ..
جورج برنارد شو .

-------------------------
المصدر: 
https://www.facebook.com/wdmtma/posts/10207912656253571
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

تعليقك و استفسارك محل اهتمامنا ، فلا تبخل بهما علينا ، سعيدين بتوصلكم معنا

الاسمبريد إلكترونيرسالة